Donate

News

2024-02-19
للتلاميذ: الهاتف ممنوع... وإلا!

MTV (Lebanon)

أفادت صحيفة "تايمز" بإعلان المدارس البريطانية حظرا شاملا على استخدام الهواتف المحمولة في المدارس، وإصدار تعليمات بتفتيش حقائب التلاميذ وتعزيز الانضباط في المؤسسات التعليمية.

للمزيد إقرأ هنا
2024-02-03
ما حصل مع تايلور سويفت يدق ناقوس الخطر.. من يحمي الناس من

Alhurra

ليس أمراً بسيطاً أو عرضياً أن يستيقظ شخص ما ليجد صوراً عارية له، لم يسبق له أن التقطها، تغزو مواقع التواصل الاجتماعي وتحقق ملايين المتابعات، أو أن يتلقى هذه الصور في بريده مع تهديدات بالنشر بهدف الابتزاز المالي أو الجنسي. وفي الوقت نفسه، ما عاد هذا السيناريو مستبعداً، ولا أحد بمنأى عنه. شكلت قضية نشر الصور الإباحية المزيفة لنجمة البوب الأميركية تايلور سويفت الأسبوع الماضي، جرس إنذار عالميا نبه إلى المخاطر التي بات يمكن أن تنتج عن استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في سياق إنتاج محتوى التزييف العميق، ولاسيما الإباحي منه، وعلى رأسها هاجس الابتزاز الجنسي، الذي عادة ما يطال الفئات الأضعف في المجتمع، كالنساء والأطفال.

للمزيد إقرأ هنا
2024-01-04
قتل وخطف وجرائم أخرى.. كيف أصبحت منصات التواصل طريقا للسجن؟

Lebanon Files

قادت الرغبة في الشهرة وتحقيق الأرباح من منصات التواصل الاجتماعي إلى جرائم وصلت لحد القتل، بينما أكد متخصصان لموقع "سكاي نيوز عربية" أن السبب فقر الإبداع ومحاولة تحقيق البطولات المفقودة في الواقع، وأن مواجهة هذه الظاهرة نتطلب تضافر الجهود بين مؤسسات المجتمع.

للمزيد إقرأ هنا
2023-11-10
توقيف عصابة تبتز الفتيات عبر فايسبوك

MTV (Lebanon)

في سياق المتابعة اليومية التي تقوم بها قوى الأمن الداخلي لمكافحة جميع أنواع الجرائم في مختلف المناطق اللبنانية ومنها جرائم التحرّش الجنسي والابتزاز، توافرت معطيات لشعبة المعلومات حول تعرّض فتاة (مواليد عام 1993، لبنانية) للابتزاز من قبل شخص مجهول تعرَّفَت عليه على "فايسبوك"، وقام بإيهامها أنه يعمل في إحدى الدول العربية ويريد الزواج منها، وطلب منها إرسال صور لها ومن ثم أقدم على تهديدها بنشر صورها في حال لم تُرسِل له المال.

للمزيد إقرأ هنا
2023-11-08
لعبة للاطفال... عُريّ وقبلات؟!

MTV (Lebanon)

انتشر في الايام الأخيرة خبر عن لعبة من المفروض انها للصغار ممن لم تتجاوز أعمارهم الـ 8 سنوات ولكنها تعتمد على العُري وعلى القبلات الحميمة.

للمزيد إقرأ هنا
2023-11-02
إيلون ماسك يكشف سبباً غريباً لمغادرة إنستغرام

MTV (Lebanon)

تحدث الملياردير الأميركي إيلون ماسك عن سبب غريب دفعه إلى مغادرته "إنستغرام" منذ عام 2018، معتبراً أن حسابه الخاص على المنصة كان مصدراً لتعرضه إلى الإصابة بالاكتئاب.

للمزيد إقرأ هنا
2022-11-26
سافرت للقاء "حب الأونلاين".. فقُتلت وسُرقت أعضاؤها

Sky News Arabia

جريمة شنعاء تردد صداها في مختلف أنحاء العالم، بعد أن انتشرت بشكل كبير عبر وسائل الإعلام، لما حملته من جرس إنذار للملايين الذين يبحثون عن الحب "أونلاين"، وذلك بعد أن راحت ضحيته امرأة مكسيكية، تعرضت للقتل وتم تقطيع جسدها وسرقة أعضائها.

للمزيد إقرأ هنا
2022-09-23
لعبة الدوبامين.. كيف تستغل شركات التكنولوجيا علم الأعصاب للتلاعب بعقولنا؟

Aljazeera

تشير الأبحاث إلى أن أعداد المدمنين على الإنترنت، بالمعنى النفسي للإدمان، تتزايد يوما بعد يوم، وتشير كذلك إلى أن العديد من شركات الإنترنت، على تنوع أهدافها، تتعلم ما عرفته صناعة التبغ منذ فترة طويلة، وهو أن الإدمان مفيد ما دام أنه يدرُّ ربحا. في هذه المادة الأدبية الطابع، يشرح "بيل دافيدو"، محرر "ذا أتلانتك"، كيف يحدث ذلك، وما دور علم الأعصاب في إثراء هذا الجشع الجديد، وهل سيتوقف يوما ما.

للمزيد إقرأ هنا
2022-05-21
حلولٌ تُساعدك للحدّ من إدمان الهواتف الذكية

MTV (Lebanon)

يقول خبراء في جامعة McGill في كندا، إن التغييرات الصغيرة والفعالة يمكن أن تساعد في الحد من إدمان الهواتف الذكية ومشاكل الصحة العقلية مثل الاكتئاب. وأفاد الخبراء بأنه في التجارب، قلل الأشخاص الذين اتبعوا الاستراتيجيات، وقت استخدامهم الشاشة، وشعروا بأنهم أقل إدمانا على هواتفهم وحسنوا من جودة نومهم.

للمزيد إقرأ هنا
2022-05-10
حاوِلوا الإنقطاع عن وسائل التواصل الاجتماعي أسبوعاً كاملاً

MTV (Lebanon)

كشفت دراسة جديدة أن أخذ استراحة لمدة أسبوع واحد فقط من تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يقلل من الاكتئاب والقلق. وقال الدكتور جيف لامبرت، الذي قاد فريق الباحثين من جامعة باث، إن وسائل التواصل الاجتماعي هي جزء من الحياة وبالنسبة لكثير من الناس، فهي جزء لا غنى عنه من شخصيتهم وكيف يتفاعلون مع الآخرين.

للمزيد إقرأ هنا
2022-02-07
تهدئة الأطفال من خلال الأجهزة الذكية يُفقدهم قدرة ضرورية

MTV (Lebanon)

كشفت دراسة حديثة أنّ استخدام الأجهزة الذكية مثل الهواتف أو "التابلت" لتهدئة الأطفال يمكن أن يفقدهم قدرة ضرورية في حياتهم المستقبلية. وأفادت صحيقة "ديلي ميل" البريطانية بأن الدراسة حذّرت من أن تهدئة الطفل عن طريق جعله يشاهد ما يعرض على شاشات تلك الأجهزة قد يفقدهم القدرة على التحكم في عواطفهم وتهدئة أنفسهم، فضلاً عن أنه يُؤثر على مهاراتهم الخاصة بالتفكير.

للمزيد إقرأ هنا
2021-08-16
الصين تحارب إدمان ألعاب الفيديو

MTV (Lebanon)

فرضت شركة رائدة في السوق الصينية قيوداً جديدة على لعبتها الرائجة "أونور أوف كينغز"، حددت بموجبها مدة اللعب ساعتين للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً. وجاءت القيود على خلفية تعلق بعض الأطفال الذين يظلون أحياناً يوماً كاملا ملتصقين بشاشاتهم، وهي ظاهرة تثير انتقادات منذ وقت طويل في الصين بسبب عواقبها السلبية، بما يشمل ضعف البصر وتراجع النتائج الدراسية وقلة النشاط البدني وخطر الإدمان.

للمزيد إقرأ هنا
2021-01-24
بلد يمنع تطبيق "تيك توك" بعد تسببه بوفاة طفلة

MTV (Lebanon)

منعت ايطاليا تطبيق "تيك توك" حتى تاريخ ١٥ شباط، بعد وفاة طفلة تبلغ من العمر ١٠ سنوات وهي تقوم بتحدي "التعتيم".

للمزيد إقرأ هنا
2020-11-13
إحصائية صادمة لما فعلته "تويتر" خلال الانتخابات الأمريكية

Sabq

نشرت تقارير صحفية عالمية تفاصيل ما وصفته بـ"الإحصائيات الصادمة" لما فعلته منصة التدوين المصغر الأشهر في العالم "تويتر" خلال الانتخابات الرئاسية الأمريكية الأخيرة. وأوضح التقرير المنشور عبر موقع "إنغادجيت" التقني المتخصص أن "تويتر" حظرت وصول أكثر من 300 ألف تغريدة تحتوي على معلومات مضللة خلال فترة الانتخابات. ولكن قالت "تويتر" إن هذا الرقم ليس إلا 0.2% تقريبًا من جميع التغريدات المتعلقة بالانتخابات الأمريكية.

للمزيد إقرأ هنا
2020-10-24
أعمال الإبتزاز والقرصنة عبر الإنترنت

Internal Security Forces (ISF)

كثرت في الآونة الأخيرة الشكاوى المقدمة من قبل المواطنين حول تعرضهم للإبتزاز من قبل قراصنة الإنترنت الذين يقومون بإضافتهم كأصدقاء على أحد مواقع التواصل الإجتماعي ( فايسبوك او تويتر... الخ ) أو عبر تطبيقات الهواتف ( واتساب , فايبر...الخ) منتحلين صفة نساء ثم يعملون على تصويرهم في أوضاع محرجة ويعمدون لاحقاً إلى ابتزازهم بمبالغ مالية بعد تهديدهم بنشر الصور أو الفيديوهات على الإنترنت في حال تمنعهم عن تحويل مبلغ من المال لهم .

للمزيد إقرأ هنا
2020-07-14
سوريا.. فتاة تشنق نفسها بسبب "الحوت الأزرق"

RT ONLINE ARABIC

تناولت بعض صفحات التواصل الاجتماعي خبرا حول قيام فتاة تبلغ من العمر ثلاثة عشر عاما بشنق نفسها في حي الحمدانية بمحافظة حلب السورية في ظروف غامضة.

للمزيد إقرأ هنا
2020-07-11
في حي السلم... لعبة ورق افتراضية دفعته لقتله!

VDL News

وقع خلاف اثناء قيام شابَين باللعب عبر تطبيق خاص بلعبة الورق، وتطور الى تلاسن حاد بينهما. فعمد أحدهم الى الذهاب نحو منزل الشاب الاخر في حي السلم شارع البعلبكي، واطلق النار عليه فاصابه بأكثر من طلقة، وما لبث ان فارق الحياة. وقد فرّ الجاني الى جهة مجهولة.

للمزيد إقرأ هنا
2020-06-24
الابتزاز عبر الانترنت في لبنان... ازدياد 220 في المئة

MTV (Lebanon)

عمليات الابتزاز عبر الانترنت في لبنان تسجل ازديادا بنسبة 220 في المئة في الأشهر الأخيرة وقوى الأمن تكشف التفاصيل عبر "أم تي في".

للمزيد إقرأ هنا
2020-06-20
ما حصل مع إبنة الـ15 عامًا "محزن".. قوى الأمن: إحذروا!

Lebanon Debate

أفادت المـديرية العـامة لقـوى الامـن الـداخلي ـ شعبة العـلاقات العـامـة الى أنه ورد الى شعبة العلاقات العامة رسالة عبر خدمة بلّغ (http://www.isf.gov.lb/ar/report) على موقع المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، حول تعرض فتاة قاصر (15 سنة) للابتزاز والتهديد بنشر صور وفيديوهات غير لائقة لها في حال لم ترسل المزيد منها.

للمزيد إقرأ هنا
2020-05-26
أيها اللبنانيون... حذار هذه الطريقة الجديدة لابتزازكم!

MTV (Lebanon)

صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي ـ شعبة العـلاقات العامة البلاغ التالي: "خلال شهر أيار الحالي، ورد الى مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية وحماية الملكية الفكرية في وحدة الشرطة القضائية شكاوى مقدمة من عددٍ من المواطنات ضد مجهول بجرم قرصنة حسابات وابتزاز وتهديد. باستماع إفادة المدّعيات صرّحن أنهن شاهدن إعلان على أحد المواقع المخصّصة للبيع والشراء تحت عنوان: "مطلوب آنسات لإعطاء دروس أونلاين لصالح مدرسة لبنانية ويشترط وجود شبكة إنترنت سريعة طوال الوقت ويطلب منهن إرسال السيرة الذاتية عبر تطبيق Whatsapp." وبعد التواصل مع صاحب الإعلان يطلب منهنّ تحميل تطبيق "airdroid" ويزوّدهنّ ببريد إلكتروني وكلمة مرور عائدة له لإيهامهنّ بأن هدفه إجراء مقابلة إلكترونية معهن.

للمزيد إقرأ هنا
2020-01-29
تزايد تهديد المراهقات عبر الإنترنت

MTV (Lebanon)

ينتشر في الآونة الأخيرة شكل جديد من التحرّش يهدد المراهقات الصغيرات، يستفيد من العالم الرقمي سريع التطور الذي تعيش فيه المراهقات اللواتي يتعاملن مع تفاصيله بشكل يومي. أشارت بيانات إحصائية إلى أنّ الفتيات المراهقات اللواتي تتراوح أعمارهنّ ما بين 11 إلى 13 عاماً، يتعرّضن بشكل متزايد للخداع والإغواء والإكراه على القيام بأعمال غير لائقة أمام كاميرات الإنترنت الخاصة بهنّ.

للمزيد إقرأ هنا